1 2 3 4 5 6 7
نبذة عن الكلية
2014/6/11
عدد المشاهدة : 1637

نبذة عن الكلية

نشأة الكلية:
معلومات عامة عن الكلية منذ الإنشاء حتى تاريخه :
تم إدخال دراسة طب الاسنان بجامعة صنعاء بموجب قرار مجلس  الجامعه  للعام الدراسي  96 – 1997 م بإنشاء كليه لطب الاسنان بجامعة صنعاء ضمن كلية الطب والعلوم الصحية – دائرة طب الأسنان، وكان الهدف من إنشاء الكلية هو إمداد سوق العمل والتوظيف بأطباء أسنان قادرين على المساهمة بإيجابية في عملية التحديث والتطوير في مجالات الخدمات الصحية على المستوى المحلي والإقليمي.
قامت الجامعه وبالتنسيق مع منظمة الصحة العالميه بوضع جميع الدراسات والخطط الخاصة بذلك، حيث قامت منظمة الصحة العالمية بترشيح البروفيسور كمال عباس من كلية طب الاسنان بجامعة الخرطوم لمساعدة المختصين بالجامعة لوضع الأسس العامة لكلية طب الأسنان، كما قام بالمساعدة في إختيار وقبول أول مجموعة من أطباء الاسنان الذين تقدموا للإلتحاق والعمل في الكلية الجديدة.
في العام الدراسي 97 – 1998 اكتمل التصور لتكوين كلية الاسنان وتم قبول أول دفعة من الطلاب، بدون أي كادر تعليمي وتم آنذاك تعيين 6 معيدين ومدرس واحد بدرجه ماجستير واعتبرت شعبة من شعب كليه الطب والعلوم الصحية برئاسة نائب عميد كليه الطب لشئون طب الأسنان وحينها تم الاستعانة بكادر أجنبي لتسيير عمل الكلية بمختلف أقسامها وتم قبول عدد من الطلاب لا يتجاوز50 طالباً وخصص للكلية أحد المباني الخاصة بكلية الطب والعلوم الصحية كان قد أعد لكلية الصيدلة كخيار مؤقت وتم تجهيزه بعدد من المعدات والأجهزة  السنية من عيادات ومعامل تكفي فقط لتدريس الخمسون طالباً الذين تم قبولهم  كدفعه أولى وكان المنهج التعليمي غير متوفر ومعتمداً على اجتهادات الأساتذة الذين يقومون بتدريس المواد المختلفة. أصبح عدد الطلاب يزداد عاماً بعد عام نسبة للإقبال المتزايد من الطلاب على الكلية وكنتيجة لازدياد عدد الطلاب تم إضافة بعض التجهيزات الأخرى.
 
ظل الوضع كذلك حتى عام 2001 م، حيث أصدر قرار مجلس الجامعة في العام الدراسي 2001 – 2002 م بفصل كلية طب الاسنان عن كلية الطب العلوم الصحية لتصبح كلية مستقلة.
وصف المبنى الحالي:
يوجد الموقع الحالي للكلية داخل الحرم الرئيسي للجامعة مجاوراً لمبنى كلية الطب البشري، وهو مبنى مكون من طابقين ويضاف له مبنى آخر (كان سابقاً مبنى أبحاث خاص بكلية الطب) يستخدم مقر للإدارات في الكلية. 
 
نظراً لتزايد عدد الطلاب المستمر وضيق المبنى الحالي وعدم مطابقته لخصوصية طب الأسنان من حيث التصميم والبنية التحتية للتمديدات وبما يتناسب وطبيعة العمل الخاصة بدراسة طب الأسنان، قامت إدارة الجامعة بإنشاء مبنى جديد للكلية.
يقع مبنى كلية طب الأسنان الجديد بجوار مبنى كلية الطب والعلوم الصحية بالجامعة، ويقع بشكل موازي لشارع رئيسي وهو شارع الستين والذي يقع به المدخل الرئيسي للكلية، وتقدر مساحة الأرض بحوالي 35000 م2 تقريباً تشمل المبنى والموقع العام للكلية، وهي ضمن الأراضي الخاصة بجامعة صنعاء والتي تم تخصيصها لكلية طب الأسنان.
 

تم في المبنى الجديد الاهتمام بتوفير جميع المساحات المطلوبة في مجال دراسة طب الأسنان من قاعات للعيادات والمعامل بمختلف تخصصاتها بالإضافة للمواقع التعليمية والخدمية الأخرى، وقد تم تصميم كل ذلك ضمن تصاميم هندسية مدروسة أخذت بعين الاعتبار خصوصية المعمار اليمني وبما يتناسب والتصاميم المعمارية لجامعة صنعاء.

Developed by DigitalSoft